accessibility

الهيكل التنظيمي

لعرض و تحميل الهيكل التنظيمي لسلطة، انقر هنا (حجم الملف 289.64 KB، نوع الملف PNG)

 

مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية لسلطة إقليم البترا التنموي السياحي.
مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لرئيس مجلس المفوضين
# الوحدة التنظيمية  المهام الرئيسية
1 مكتب الرئيس 1.    يتولى مهمة إدارة أعمال مكتب الرئيس وارتباطاته واجتماعاته وكافة الاتصالات الخاصة بالرئيس الداخلية والخارجية ومتابعة الأخبار والنشرات الخاصة بالسلطة.
2 مديرية التسويق السياحي والتعاون الدولي 1.    متابعة المعاملات والنشرات الإعلامية والإخبارية ومتابعة علاقة السلطة مع الجهات الخارجية والدولية.
3 مديرية الشؤون القانونية 1.     تقديم الاستشارات القانونية ومتابعة القضايا.
2.     إعداد التشريعات والعقود والاتفاقيات والردود القانونية على الكتب والمخاطبات والاستجوابات ذات الصلة.
3.    إعداد الدراسات ذات الصلة بالشؤون القانونية في مجال الاستشارات والعقود، والإشراف على تطبيق التشريعات النافذة.
4.     تقديم الرأي القانوني فيما يتعلق بشؤون السلطة.
4 وحدة الرقابة الداخلية 1.     الرقابة المالية والإدارية والفنية على كافة أنشطة وأعمال السلطة.
2.    التأكد من صحة وسلامة الإجراءات والقرارات الفنية والمالية والإدارية.
3.    مراقبة الأنظمة والتعليمات والقوانين المعمول بها في السلطة.
4.    الكشف عن الانحرافات وإبلاغ المدير بهدف تصحيحها والتحقق من استغلال الموارد البشرية والمادية.
5 وحدة أمانة السر 1.    تنظيم أعمال مجلس المفوضين وصياغة القرارات وحفظها وأرشفتها.
مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لنائب الرئيس مفوض الشؤون المالية والإدارية
# الوحدة التنظيمية المهام الرئيسية
1 مديرية الموارد البشرية 1.     إدارة الموارد البشرية في السلطة بكافّة إجراءاتها بكفاءة وفاعليّة من خلال الاعتناء المستمر بالعنصر البشري والتأثير الإيجابي في سلوك الموظفين وتطوير العلاقات بينهم.
2.     تطبيق أسس الاستحقاق والجدارة وتكافؤ الفرص والشفافية، وبما يواءم التشريعات الناظمة. 
3.    الإشراف على جميع أعمال التدريب في جميع الوحدات التنظيمية في السلطة.
4.    إعداد كشوفات الرواتب الشهرية وتدقيقها وفقا للأنظمة والتعليمات المعمول بها.
5.     متابعة كافة الإجراءات المتعلقة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي وتدقيقها وتسجيلها.
6.     المراقبة والإشراف على دوام الموظفين حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
2 مديرية الشؤون المالية 1.     إجراء جميع المعاملات المالية والقيود المحاسبية الخاصة بالسلطة.
2.     حفظ السجلات وتحصيل الأموال وقبضها ودفع الالتزامات المالية المترتبة عليها وفقا لأحكام القانون والأنظمة والتعليمات والقرارات التي تصدر بمقتضى أي منها. 
3.    تنفيذ ومراقبة وتدقيق الإنفاق المالي لموازنة السلطة فيما يخص الرواتب والأجور والنفقات وفق التشريعات المالية والإدارية المعمول بها تحت إشراف الرئيس المباشر.
4.     متابعة عملية الصرف من خلال مطابقة مستند الصرف مع سجل التأدية وإعداد مستندات الصرف.
3 مديرية تطوير الأداء المؤسسي 1.     رفع كفاءة وفاعلية العمل والارتقاء بالأداء المؤسسي للسلطة.
2.     متابعة وتطوير مستوى الخدمات المقدمة وضبطها.
3.    ترسيخ ثقافة التميز المؤسسي والإبداع.
4.     إعداد ومراجعة الخطة الاستراتيجية للسلطة وبما يتوافق مع الأولويات الوطنية والتشريعات النافذة، والخطط التنفيذية، وخطة إدارة المخاطر، وقياسها وفق مؤشرات الأداء المحددة.
5.    تصميم وتطوير وتوثيق العمليات والإجراءات في السلطة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية.
4 مديرية الشؤون الإدارية 1.    تقديم جميع الخدمات الإدارية المساندة لعمل السلطة.
2.    تنظيم وتوثيق جميع المعاملات الداخلية والخارجية وتوفيرها عند الحاجة إليها ورقيا وإلكترونيًا.
3.     مساعدة متلقي الخدمة في كيفية الحصول على الخدمات ومتابعة متطلباتهم وتوجيههم.
4.     تنظيم حركة الآليات وتنسيقها لتكون متوفرة في المكان والزمان المحدد.
5.    حماية وأمن مباني السلطة.
5 مديرية النظم المعلوماتية 1.     الإشراف على إعداد برامج وتحديث وتطوير نظم المعلومات واستخداماتها في تطوير العمل.
2.     الإشراف على سلامة الأجهزة وأمن المعلومات بشكل متواصل.
3.     وضع وتطبيق استراتيجيات الحكومة الإلكترونية ضمن أعمال السلطة وضمان تنفيذ وتفعيل وإدامة المشاريع الناتجة عن تلك الاستراتيجيات.
4.     بناء قواعد بيانات، وإعداد برامج الحاسب الآلي وتنفيذ هذه البرامج وتوثيقها وفق متطلبات واحتياجات العمل وتطويرها.
5.    دراسة وتحليل وتصميم الأنظمة.
6.    حفظ المعاملات والمستندات المختلفة (الرقمية والورقية) بما تحويه من معلومات في نظام الكتروني آمن بصيغة رقمية.
6 مديرية اللوازم والعطاءات 1.    حفظ لوازم السلطة وجميع الإجراءات المتعلقة بشراء اللوازم والاشغال والخدمات الفنية.
2.    متابعة طرح العطاءات وعمليات الشراء والتوريد بحسب التشريعات الناظمة لعمليات الشراء وتأمين السلطة وتلبية احتياجاتها من اللوازم.
3.    توثيق ومتابعة عمليات الشراء والتوريد بحسب التشريعات الناظمة لعمليات الشراء وارشفتها.
مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لمفوض إدارة شؤون المحمية والسياحة
# الوحدة التنظيمية المهام الرئيسية
1 مديرية المصادر التراثية 1.     الكشف عن الإرث الحضري وتحديد والمناطق ذات الصفة التراثية وتطويرها والحفاظ عليها والاحتفاظ بها.
2.    إدارة المواقع الأثرية والمحافظة على القيمة التاريخية للموقع الأثري.
3.    الإشراف على التنقيبات الأثرية ومتابعة امورها وسير عملها مع الجهات ذات العلاقة.
4.    حماية وصيانة الموقع الأثري، وترميم وصيانة القطع الأثرية.
5.    الاشراف على الحفريات والمسوحات الاثرية ومتابعة تقدم سير العمل بها وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للبعثات الاثرية.
2 مديرية السياحة 1.     إدارة وتطوير السياحة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات السياحية والهيئات الوطنية والدولية ذات العلاقة. 
2.    تحسين جودة الخدمات السياحية والرقابة عليها وضبط المخالفات وردعها.
3.    إعداد وتنفيذ الحملات الدعائية التسويقية الفاعلة للسياحة التقليدية والإلكترونية وتحديث المحتوى الترويجي بشكل دوري.
4.    إدارة برامج التسويق السياحي للإقليم.
5.    المتابعة والتقييم لكافة الخدمات المقدمة لسياح وفق الإجراءات ومعايير الجودة المحددة والمضبوطة.
3 وحدة آثار بيضا 1.    إجراء زيارات تفتيش ميداني للموقع الأثري.
2.    متابعة تطبيق القوانين والتعليمات.
3.     اقتراح الحلول المناسبة والخطط الملائمة لمواجهة التحديات والصعوبات التي من الممكن حدوثها.
4 مركز التوثيق الأثري والدراسات 1.     تطوير البيانات البحثية والمعلومات السياحية وتوفيرها بطريقة سهلة وآنية.
2.      متابعة المعلومات والدراسات التاريخية والأثرية والمعمارية والإشراف على أعمال مركز البحوث الأثرية والدراسات السياحية في المؤسسة وإدارته.
3.     توثيق وتصنيف الحفريات والدراسات والمسوحات على المواقع الأثرية مع الجهات ذات العلاقة.
5 مديرية أمن المحمية 1.     الحفاظ على أمن المحمية وحمايتها وتقديم المساعدة في الحالات الطارئة. 
2.     متابعة حركة السياح وحماية الموقع الأثري من العبث.
3.      العمل على تقديم الحماية والإنقاذ للسياح وإعداد التقارير والضبوطات.
4.     القيام بأعمال الحراسة للمواقع الأثرية والآليات والأجهزة والمباني ومنع العبث فيها والإشراف والمتابعة للمحافظة على أمن الموقع الأثري.
5.     الإشراف العام على المواقع والفعاليات والأنشطة المسموح بها داخل الموقع الأثري.
6.     المحافظة على أمن وسلامة الزوار وإدارة الموقع الأثري.
7.     تقديم خدمات الاسعاف والتشخيص للمصابين داخل الموقع الأثري.
6 مديرية خدمات المحمية 1.    متابعة عمل باصات وسيارات الكهرباء.
2.    تفقد وصيانة السيارات والباصات السياحية.
3.    متابعة الشكاوى الواردة من السياح واغلاقها.
4.    الاشراف والمتابعة على اعمال السكرتاريا وتقديم الدعم اللوجستي وتزويد النواقص بالمستودعات.
7 وحدة المتحف وخدمات الزوار 1.    المتابعة للمجموعات والقطع الأثرية التي يحتفظ بها المتحف.
2.    إدارة المتحف والاحتفاظ بسجلات القطع الأثرية والقوائم المصورة لها ومتابعة حالة القطع الأثرية بشكل يومي.
3.    استقبال الزوار وتقديم الخدمات للزوار وتنظيم عملية دخولهم وخروجهم من الموقع الأثري.
4.    متابعة الشكاوى والعمل على حلها.
5.    اصدار التذاكر لزوار الموقع الاثري حسب الأصول.
مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لمفوض البنية التحتية والاستثمار
# الوحدة التنظيمية المهام الرئيسية
1 وحدة إدارة المشاريع  
2 مديرية الاستثمار 1.    توفير البيئة الاستثمارية اللازمة لممارسة الأنشطة الاقتصادية المختلفة وتنظيمه.
2.    الإشراف على ترويج الفرص الاستثمارية في نطاق إقليم البتراء.
3.     إجراء الزيارات الميدانية الرقابية على المنشآت السياحية.
4.    إعداد التقارير الفنية.
5.    توثيق أملاك السلطة والعقارات العائدة لها والإشراف عليها.
6.    المتابعة والإشراف على تشغيل الأسواق التجارية المملوكة للسلطة.
7.    حصر ممتلكات السلطة وتوثيقها ومتابعتها.
8.    تنظيم الأنشطة السياحية داخل القرية وإدارة مرافقها.
3 مديرية الاشغال 1.     إعداد الدراسات الخاصة بمشاريع السلطة والإشراف على تنفيذها.
2.    صيانة مباني السلطة.
3.    تحديد احتياجات الطرق والشوارع ومتابعة تنفيذ المشاريع والدراسات الخاصة بها.
4.    متابعة وإدارة وضبط الجودة في مشاريع السلطة.
5.    الاشراف والمتابعة لتطبيق المقاولين للخطط السلامة العامة.
4 مركز المخاطر والكوارث الطبيعية 1.     اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع والتقليل من حدوث المخاطر والكوارث الطبيعية.
2.    قياس وتقييم المخاطر وإدارتها ومراقبة نظام الإنذار المبكر بخطر الكوارث والتخطيط.
5 مديرية التنظيم 1.     تقديم الخدمات للمواطنين والجهــــات الرسمية فيما يتعلق برخص الأبنية وأوامر المباشرة والاستملاكــــات وتعويضات أصحاب الحقوق.
2.     تحديث المخططات التنظيمية بشكل دوري ومستمر.
3.    إنشاء قاعدة بيانات جغرافية.
4.     بناء قاعدة بيانات بأسماء الاحياء والطرق والحدائق والميادين وترقيم المباني واستدامتها.
6 مديرية خدمات المدينة 1.    تقديم خدمات المدينة بما في ذلك خدمات النظافة والمرافق العامة ومكافحة ناقلات الأمراض والتفتيش والرقابة الصحية لمنع المكاره الصحية تنفيذًا لقانون الإدارة المحلية النافذ ومن مهام المجالس البلدية.
7 وحدة القرية الثقافية   
8 مديرية البيئة والتغير المناخي   
مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لمفوض التنمية المستدامة
# الوحدة التنظيمية  المهام الرئيسية
1 مديرية التنمية الاقتصادية 1.   توفير الدراسات والتمويلات اللازمة لأبناء المجتمع المحلي والدعم اللوجستي لتنفيذ الأفكار الإبداعية.
2.   تطوير واستدامة التعليم المهني والتطبيقي من خلال انشاء المراكز التدريبية والحرفية لتطوير المنتجات وتسويقها.
3.   تنفيذ مشروع الملكية الفكرية العلامة الجماعية (بأيادي وردية) المسجلة باسم السلطة.
2 مديرية التنمية الثقافية 1.   .تنظيم الفعاليات والبرامج ودعمها والمشاركة بها.
2.   تعزيز التنمية الثقافية لشرائح المجتمع المحلي.
3.   المساهمة والحفاظ على التراث الشفوي والارث الثقافي.
3 مديرية التنمية المحلية 1.   تحقيق خطة التنمية المستدامة.
2.    تطوير العاملين في منظمات المجتمع المحلي.
3.   تقديم المساعدات المادية والتدريبية لجميع شرائح المجتمع ودعمها.
4 مديرية تنمية الموارد الطبيعية 1.   حماية الموارد الطبيعية والحد من المخاطر البيئية لتنفيذ النمو الأخضر والحد من التغيرات المناخية والحفاظ على الغطاء النباتي واستدامته.
5 مديرية المراكز والدراسات التنموية 1.   انشاء قاعدة بيانات تنموية وعمل المسوحات الميدانية.
2.   التوجيه والدعم والإرشاد لسكان اللواء.

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟