| مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية لسلطة إقليم البترا التنموي السياحي. |
| مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لرئيس مجلس المفوضين |
| # |
الوحدة التنظيمية |
المهام الرئيسية |
| 1 |
مكتب الرئيس |
1. يتولى مهمة إدارة أعمال مكتب الرئيس وارتباطاته واجتماعاته وكافة الاتصالات الخاصة بالرئيس الداخلية والخارجية ومتابعة الأخبار والنشرات الخاصة بالسلطة. |
| 2 |
مديرية التسويق السياحي والتعاون الدولي |
1. متابعة المعاملات والنشرات الإعلامية والإخبارية ومتابعة علاقة السلطة مع الجهات الخارجية والدولية. |
| 3 |
مديرية الشؤون القانونية |
1. تقديم الاستشارات القانونية ومتابعة القضايا. |
| 2. إعداد التشريعات والعقود والاتفاقيات والردود القانونية على الكتب والمخاطبات والاستجوابات ذات الصلة. |
| 3. إعداد الدراسات ذات الصلة بالشؤون القانونية في مجال الاستشارات والعقود، والإشراف على تطبيق التشريعات النافذة. |
| 4. تقديم الرأي القانوني فيما يتعلق بشؤون السلطة. |
| 4 |
وحدة الرقابة الداخلية |
1. الرقابة المالية والإدارية والفنية على كافة أنشطة وأعمال السلطة. |
| 2. التأكد من صحة وسلامة الإجراءات والقرارات الفنية والمالية والإدارية. |
| 3. مراقبة الأنظمة والتعليمات والقوانين المعمول بها في السلطة. |
| 4. الكشف عن الانحرافات وإبلاغ المدير بهدف تصحيحها والتحقق من استغلال الموارد البشرية والمادية. |
| 5 |
وحدة أمانة السر |
1. تنظيم أعمال مجلس المفوضين وصياغة القرارات وحفظها وأرشفتها. |
| مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لنائب الرئيس مفوض الشؤون المالية والإدارية |
| # |
الوحدة التنظيمية |
المهام الرئيسية |
| 1 |
مديرية الموارد البشرية |
1. إدارة الموارد البشرية في السلطة بكافّة إجراءاتها بكفاءة وفاعليّة من خلال الاعتناء المستمر بالعنصر البشري والتأثير الإيجابي في سلوك الموظفين وتطوير العلاقات بينهم. |
| 2. تطبيق أسس الاستحقاق والجدارة وتكافؤ الفرص والشفافية، وبما يواءم التشريعات الناظمة. |
| 3. الإشراف على جميع أعمال التدريب في جميع الوحدات التنظيمية في السلطة. |
| 4. إعداد كشوفات الرواتب الشهرية وتدقيقها وفقا للأنظمة والتعليمات المعمول بها. |
| 5. متابعة كافة الإجراءات المتعلقة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي وتدقيقها وتسجيلها. |
| 6. المراقبة والإشراف على دوام الموظفين حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها. |
| 2 |
مديرية الشؤون المالية |
1. إجراء جميع المعاملات المالية والقيود المحاسبية الخاصة بالسلطة. |
| 2. حفظ السجلات وتحصيل الأموال وقبضها ودفع الالتزامات المالية المترتبة عليها وفقا لأحكام القانون والأنظمة والتعليمات والقرارات التي تصدر بمقتضى أي منها. |
| 3. تنفيذ ومراقبة وتدقيق الإنفاق المالي لموازنة السلطة فيما يخص الرواتب والأجور والنفقات وفق التشريعات المالية والإدارية المعمول بها تحت إشراف الرئيس المباشر. |
| 4. متابعة عملية الصرف من خلال مطابقة مستند الصرف مع سجل التأدية وإعداد مستندات الصرف. |
| 3 |
مديرية تطوير الأداء المؤسسي |
1. رفع كفاءة وفاعلية العمل والارتقاء بالأداء المؤسسي للسلطة. |
| 2. متابعة وتطوير مستوى الخدمات المقدمة وضبطها. |
| 3. ترسيخ ثقافة التميز المؤسسي والإبداع. |
| 4. إعداد ومراجعة الخطة الاستراتيجية للسلطة وبما يتوافق مع الأولويات الوطنية والتشريعات النافذة، والخطط التنفيذية، وخطة إدارة المخاطر، وقياسها وفق مؤشرات الأداء المحددة. |
| 5. تصميم وتطوير وتوثيق العمليات والإجراءات في السلطة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية. |
| 4 |
مديرية الشؤون الإدارية |
1. تقديم جميع الخدمات الإدارية المساندة لعمل السلطة. |
| 2. تنظيم وتوثيق جميع المعاملات الداخلية والخارجية وتوفيرها عند الحاجة إليها ورقيا وإلكترونيًا. |
| 3. مساعدة متلقي الخدمة في كيفية الحصول على الخدمات ومتابعة متطلباتهم وتوجيههم. |
| 4. تنظيم حركة الآليات وتنسيقها لتكون متوفرة في المكان والزمان المحدد. |
| 5. حماية وأمن مباني السلطة. |
| 5 |
مديرية النظم المعلوماتية |
1. الإشراف على إعداد برامج وتحديث وتطوير نظم المعلومات واستخداماتها في تطوير العمل. |
| 2. الإشراف على سلامة الأجهزة وأمن المعلومات بشكل متواصل. |
| 3. وضع وتطبيق استراتيجيات الحكومة الإلكترونية ضمن أعمال السلطة وضمان تنفيذ وتفعيل وإدامة المشاريع الناتجة عن تلك الاستراتيجيات. |
| 4. بناء قواعد بيانات، وإعداد برامج الحاسب الآلي وتنفيذ هذه البرامج وتوثيقها وفق متطلبات واحتياجات العمل وتطويرها. |
| 5. دراسة وتحليل وتصميم الأنظمة. |
| 6. حفظ المعاملات والمستندات المختلفة (الرقمية والورقية) بما تحويه من معلومات في نظام الكتروني آمن بصيغة رقمية. |
| 6 |
مديرية اللوازم والعطاءات |
1. حفظ لوازم السلطة وجميع الإجراءات المتعلقة بشراء اللوازم والاشغال والخدمات الفنية. |
| 2. متابعة طرح العطاءات وعمليات الشراء والتوريد بحسب التشريعات الناظمة لعمليات الشراء وتأمين السلطة وتلبية احتياجاتها من اللوازم. |
| 3. توثيق ومتابعة عمليات الشراء والتوريد بحسب التشريعات الناظمة لعمليات الشراء وارشفتها. |
| مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لمفوض إدارة شؤون المحمية والسياحة |
| # |
الوحدة التنظيمية |
المهام الرئيسية |
| 1 |
مديرية المصادر التراثية |
1. الكشف عن الإرث الحضري وتحديد والمناطق ذات الصفة التراثية وتطويرها والحفاظ عليها والاحتفاظ بها. |
| 2. إدارة المواقع الأثرية والمحافظة على القيمة التاريخية للموقع الأثري. |
| 3. الإشراف على التنقيبات الأثرية ومتابعة امورها وسير عملها مع الجهات ذات العلاقة. |
| 4. حماية وصيانة الموقع الأثري، وترميم وصيانة القطع الأثرية. |
| 5. الاشراف على الحفريات والمسوحات الاثرية ومتابعة تقدم سير العمل بها وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للبعثات الاثرية. |
| 2 |
مديرية السياحة |
1. إدارة وتطوير السياحة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات السياحية والهيئات الوطنية والدولية ذات العلاقة. |
| 2. تحسين جودة الخدمات السياحية والرقابة عليها وضبط المخالفات وردعها. |
| 3. إعداد وتنفيذ الحملات الدعائية التسويقية الفاعلة للسياحة التقليدية والإلكترونية وتحديث المحتوى الترويجي بشكل دوري. |
| 4. إدارة برامج التسويق السياحي للإقليم. |
| 5. المتابعة والتقييم لكافة الخدمات المقدمة لسياح وفق الإجراءات ومعايير الجودة المحددة والمضبوطة. |
| 3 |
وحدة آثار بيضا |
1. إجراء زيارات تفتيش ميداني للموقع الأثري. |
| 2. متابعة تطبيق القوانين والتعليمات. |
| 3. اقتراح الحلول المناسبة والخطط الملائمة لمواجهة التحديات والصعوبات التي من الممكن حدوثها. |
| 4 |
مركز التوثيق الأثري والدراسات |
1. تطوير البيانات البحثية والمعلومات السياحية وتوفيرها بطريقة سهلة وآنية. |
| 2. متابعة المعلومات والدراسات التاريخية والأثرية والمعمارية والإشراف على أعمال مركز البحوث الأثرية والدراسات السياحية في المؤسسة وإدارته. |
| 3. توثيق وتصنيف الحفريات والدراسات والمسوحات على المواقع الأثرية مع الجهات ذات العلاقة. |
| 5 |
مديرية أمن المحمية |
1. الحفاظ على أمن المحمية وحمايتها وتقديم المساعدة في الحالات الطارئة. |
| 2. متابعة حركة السياح وحماية الموقع الأثري من العبث. |
| 3. العمل على تقديم الحماية والإنقاذ للسياح وإعداد التقارير والضبوطات. |
| 4. القيام بأعمال الحراسة للمواقع الأثرية والآليات والأجهزة والمباني ومنع العبث فيها والإشراف والمتابعة للمحافظة على أمن الموقع الأثري. |
| 5. الإشراف العام على المواقع والفعاليات والأنشطة المسموح بها داخل الموقع الأثري. |
| 6. المحافظة على أمن وسلامة الزوار وإدارة الموقع الأثري. |
| 7. تقديم خدمات الاسعاف والتشخيص للمصابين داخل الموقع الأثري. |
| 6 |
مديرية خدمات المحمية |
1. متابعة عمل باصات وسيارات الكهرباء. |
| 2. تفقد وصيانة السيارات والباصات السياحية. |
| 3. متابعة الشكاوى الواردة من السياح واغلاقها. |
| 4. الاشراف والمتابعة على اعمال السكرتاريا وتقديم الدعم اللوجستي وتزويد النواقص بالمستودعات. |
| 7 |
وحدة المتحف وخدمات الزوار |
1. المتابعة للمجموعات والقطع الأثرية التي يحتفظ بها المتحف. |
| 2. إدارة المتحف والاحتفاظ بسجلات القطع الأثرية والقوائم المصورة لها ومتابعة حالة القطع الأثرية بشكل يومي. |
| 3. استقبال الزوار وتقديم الخدمات للزوار وتنظيم عملية دخولهم وخروجهم من الموقع الأثري. |
| 4. متابعة الشكاوى والعمل على حلها. |
| 5. اصدار التذاكر لزوار الموقع الاثري حسب الأصول. |
| مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لمفوض البنية التحتية والاستثمار |
| # |
الوحدة التنظيمية |
المهام الرئيسية |
| 1 |
وحدة إدارة المشاريع |
|
| 2 |
مديرية الاستثمار |
1. توفير البيئة الاستثمارية اللازمة لممارسة الأنشطة الاقتصادية المختلفة وتنظيمه. |
| 2. الإشراف على ترويج الفرص الاستثمارية في نطاق إقليم البتراء. |
| 3. إجراء الزيارات الميدانية الرقابية على المنشآت السياحية. |
| 4. إعداد التقارير الفنية. |
| 5. توثيق أملاك السلطة والعقارات العائدة لها والإشراف عليها. |
| 6. المتابعة والإشراف على تشغيل الأسواق التجارية المملوكة للسلطة. |
| 7. حصر ممتلكات السلطة وتوثيقها ومتابعتها. |
| 8. تنظيم الأنشطة السياحية داخل القرية وإدارة مرافقها. |
| 3 |
مديرية الاشغال |
1. إعداد الدراسات الخاصة بمشاريع السلطة والإشراف على تنفيذها. |
| 2. صيانة مباني السلطة. |
| 3. تحديد احتياجات الطرق والشوارع ومتابعة تنفيذ المشاريع والدراسات الخاصة بها. |
| 4. متابعة وإدارة وضبط الجودة في مشاريع السلطة. |
| 5. الاشراف والمتابعة لتطبيق المقاولين للخطط السلامة العامة. |
| 4 |
مركز المخاطر والكوارث الطبيعية |
1. اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع والتقليل من حدوث المخاطر والكوارث الطبيعية. |
| 2. قياس وتقييم المخاطر وإدارتها ومراقبة نظام الإنذار المبكر بخطر الكوارث والتخطيط. |
| 5 |
مديرية التنظيم |
1. تقديم الخدمات للمواطنين والجهــــات الرسمية فيما يتعلق برخص الأبنية وأوامر المباشرة والاستملاكــــات وتعويضات أصحاب الحقوق. |
| 2. تحديث المخططات التنظيمية بشكل دوري ومستمر. |
| 3. إنشاء قاعدة بيانات جغرافية. |
| 4. بناء قاعدة بيانات بأسماء الاحياء والطرق والحدائق والميادين وترقيم المباني واستدامتها. |
| 6 |
مديرية خدمات المدينة |
1. تقديم خدمات المدينة بما في ذلك خدمات النظافة والمرافق العامة ومكافحة ناقلات الأمراض والتفتيش والرقابة الصحية لمنع المكاره الصحية تنفيذًا لقانون الإدارة المحلية النافذ ومن مهام المجالس البلدية. |
| 7 |
وحدة القرية الثقافية |
|
| 8 |
مديرية البيئة والتغير المناخي |
|
| مصفوفة مهام الوحدات التنظيمية التابعة لمفوض التنمية المستدامة |
| # |
الوحدة التنظيمية |
المهام الرئيسية |
| 1 |
مديرية التنمية الاقتصادية |
1. توفير الدراسات والتمويلات اللازمة لأبناء المجتمع المحلي والدعم اللوجستي لتنفيذ الأفكار الإبداعية. |
| 2. تطوير واستدامة التعليم المهني والتطبيقي من خلال انشاء المراكز التدريبية والحرفية لتطوير المنتجات وتسويقها. |
| 3. تنفيذ مشروع الملكية الفكرية العلامة الجماعية (بأيادي وردية) المسجلة باسم السلطة. |
| 2 |
مديرية التنمية الثقافية |
1. .تنظيم الفعاليات والبرامج ودعمها والمشاركة بها. |
| 2. تعزيز التنمية الثقافية لشرائح المجتمع المحلي. |
| 3. المساهمة والحفاظ على التراث الشفوي والارث الثقافي. |
| 3 |
مديرية التنمية المحلية |
1. تحقيق خطة التنمية المستدامة. |
| 2. تطوير العاملين في منظمات المجتمع المحلي. |
| 3. تقديم المساعدات المادية والتدريبية لجميع شرائح المجتمع ودعمها. |
| 4 |
مديرية تنمية الموارد الطبيعية |
1. حماية الموارد الطبيعية والحد من المخاطر البيئية لتنفيذ النمو الأخضر والحد من التغيرات المناخية والحفاظ على الغطاء النباتي واستدامته. |
| 5 |
مديرية المراكز والدراسات التنموية |
1. انشاء قاعدة بيانات تنموية وعمل المسوحات الميدانية. |
| 2. التوجيه والدعم والإرشاد لسكان اللواء. |