accessibility

مشاريــع السلطة

وصف عام للمشروع

 خلق متنفس ترفيهي لزوار المدينة من خلال عدة مشاريع يحتويها، واعادة تطوير وتأهيل وسط المدينة بواجهات عصرية جديدة، وساحات مبلطة، أرصفة واسعة، مواقف للسيارات، واماكن للتسوق وبلازا ومسطحات مائية، مركز التراث الناطق من خلال تأهيل وتشغيل قرية الجي التراثية.

 يعد هذا المشروع من المشاريع الحيوية للسلطة وتشكل عائدا للإستثمار لها لإحتوائه على : مواقف للسيارات بطوابق عدد (2) تتسع الى ما لا يقل عن (368) سيارة ، بما لا يقل عن (24) محل تجاري، بالاضافة الى (42) غرفة في قرية الجي التراثية، علما بان السلطة قامت بإستملاك مساحات كافية لهذا المشروع وهي من تملك الارض كاملة حالياً.

المساحة الاجمالية للموقع (12) دونم.

دراسة تصاميم هذا المشروع تمت احالتها على شركة استشارية وهي جاهزة للتنفيذ بعد ايجاد التمويل اللازم لها.

​​​​​​​ يهدف هذا المشروع الى وضع خطة تفصيلية متكاملة لتطوير وسط مدينة وادي موسى لتحسين الصورة العمرانية لوسط المدينة التراثي والتعامل مع اشكاليات المرور ونقص مواقف السيارات وتوفير الاماكن العامة المفتوحة الامر الذي سيؤدي الى جذب الاستثمارات والفعاليات الجاذبة للسياح، مما سيتيح المجال الى زيادة عدد زوار المدينة من المواطنين ومن الاجانب كما سيساهم في اطالة مدة اقامة السياح وتفاعلهم مع المدينة بما توفره لهم من خدمات وفعاليات، مما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني بشكل عام والمحلي بشكل خاص.

مراحل المشروع

المرحلة الاولى: الاستملاكات للإراضي: قامت السلطة بإستملاك كامل القطع الواقعه ضمن المشروع وهي حاليا مسجلة بإسم السلطة

المرحلة الثانية: الاستملاكات للإراضي: قامت السلطة بإستملاك كامل القطع الواقعه ضمن المشروع وهي حالياطرح وثيقة عطاء مخططات وتصاميم للمشروع وهي حاليا جاهزة للتنفيذ والطرح من خلال ما يلي:

يتكون المشروع من مبنى مواقف السيارات الذي تعلوه الحديقة الحضرية والمحلات التجارية وتشمل الاعمال التي تم انجازها ما يلي:

  1. الاعمال المساحية والوتثيقية
  2. تحليل الموقع ( الكثافة العمرانية، الاستعمالات، احكام البناء، الربط البصري والحركي والوظيفي، المناطق غير المبنية، الطرق والارصفة، الفرش الحضري، واجهات الشوارع، خط السماء، الكنيسة الاثري..)
  3. التوصيات لكيفية التعامل مع كافة العناصر المدروسة وتشمل ( المباني الحالية والمستقبلية، خطوط الخدمات، مناطق التوسع العمراني، الفضاءات المفتوحة، المرافق العامة، مواد البناء، واجهات الشوارع، الاعمال الخارجية، خط السماء..)
  4. مخططات التصميم والتطوير الحضري لمبنى مواقف السيارات والمحلات التجارية والحديقة الحضرية
  5. مخططات التصميم التفصيلي لمبنى مواقف السيارات والحديقة الحضرية لغايات طرح عطاء التنفيذ

المرحلة الثالثة: التمويل اللازم للمشروع

المرحلة الرابعة: طرح عطاء تنفيذ المخططات والتصاميم المصادق عليها من قبل مجلس المفوضين من خلال ما يلي:

من المتوقع أن يتم البدء بتنفيذ مبنى مواقف السيارات خلال عام 2015 ، ويتوقع ان يستغرق العمل مدة (540) يوم وأن يتم تشغيل المبنى في نهاية عام 2017 وهذا يتوقف على المباشرة في التنفيذ. ان عملية التنفيذ تتطلب توفير فريق فني متكامل للاشراف على اعمال المشروع وكافة العناصر المرتبط به من مكاتب واجهزة وخدمات وتنقلات وغيرها.

المرحلة الخامسة: التشغيل

تكاليف المشروع

​​​​​​​  تم إعداد كلفة البناء التقديرية لغايات إعطاء تصور مبدئي عن كلفة المشروع المتوقعة و لغايات رصد الميزانيات ( (Budgetingوفقا لأسعار السوق الحالية السائدة وبعد عمل دراسة ومقارنة للأسعار في السوق المحلي للمشاريع المشابهة.

​​​​​​​  قد تم اعتماد عملة التسعير لهذا المشروع بالدينار الأردني وفقا لأسعار الأنشاء شهر نيسان من العام2014.

​​​​​​​ قد تم إعداد الكلفة التقديرية للمشروع بالاعتماد على قاعدة بيانات داخلية تم تطورها لنماذج مماثلة لهذا المشروع كما تم الأخذ بعين الاعتبار موقع المشروع, تصنيف ومؤهلات المقاول, ومعايير و مواصفات أخرى خاصة بالمشروع نفسه. أما تقدير سعر المواد فقد تم الحصول عليه من تقدير كلف أخرى مماثلة إضافة إلى خبرة مقدر الكلفة.

​​​​​​​ معدل الأسعار المفترض يشمل كافة التسهيلات و الأجور و المعدات المستخدمة في الإنشاء, وأرباح المقاول والضرائب وجميع الأعمال والمصاريف المرتبطة بها، بلغت التكاليف المحتملة لكامل المشروع (9017200) دولار أمريكي.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟