accessibility

مشاريــع السلطة

وصف المشروع

ضمن خطط سلطة اقليم البترا التنموي السياحي وتنفيذا للمخطط الشمولي الاستراتيجي، فقد قامت السلطة بطرح عطاء وثائق وتصاميم لمشروع بوابة البترا (الطريق الدائري) آخذة بعين الاعتبار التطوير والتحديث على البنية التحتية الحالية نظرا لعدم ملائمتها واستيعابها للمرحلة القادمة والتي تتضمن انشاء العديد من المشاريع الحيوية في كافة المجالات (البنية التحتية، السياحية، الاستثمارية). وقد قامت السلطة بدراسة العديد من البدائل في مجال التنقل وحركة المرور السياحية والمحلية داخل الاقليم من خلال البدء بإنشاء طرق حيوية بديلة كمشروع الطريق الشرياني، وطريق الربط الدائري المتمثل في مشروع بوابة البترا (الطريق الدائري، وطريق مؤدي الى مدخل مدينة البترا الأثرية مشروع (تطوير الشارع السياحي)، وجميع مكونات هذه المشاريع تخدم المجتمعات المحلية، وتوفر طرق سهلة ومريحه للنقل السياحي، وبدائل لا قدر الله تحسباً لأي ظرف أو طارىء، ومن الجانب الآخر فإن هذه المشاريع بمجملها تفتح أبواب التوسع السكاني لأهالي المنطقة وحسب التخطيط الحضري المنصوص عليه في المخطط الشمولي الاستراتيجي، ناهيك عن توفر البنية التحتية اللازمة في المناطق الجديدة والتي ستستقطب الاستثمارات المحلية والخارجية في الاقليم.

ومن خلال مشروع بوابة البترا فإن السلطة وايمانا منها ستقوم بتنظيم عشوائية الطرق المؤدية الى المدينة والتي في مجملها تعتبر تولثا بصريا ولا يستطيع الزائر ايجاد طريقه بسهولة بالخروج من البترا الى المناطق الاخرى (عمان، العقبة )، دون الدخول الى وسط المدينة.

أهداف المشروع

 تحسين الشوارع المؤدية من والى مدخل الاقليم وتنظيم عشوائيتها وربط المشروع بمشروع مواقف الباصات السياحية والذي سيتم نقله من موقعه الحالي (مركز الزوار ) الى موقعه المقترح بالقرب من المدخل.

إيجاد مواقع تنظيمية جديدة للتوسع الحضري وحسب ما ورد بالمخطط الشمولي الاستراتيجي للسلطة.

عمل هذا المشروع سيكون طريق ربط دائري من مدخل المدينة بإتجاه طريق العقبة مباشرة.

سينشأ على هذا الطريق محطات للوقوف على الاطلالات على الموقع الأثري

سيكون هذا الطريق جاذبا للإستثمار حيث قامت السلطة بعمل مشروع الخارطة الاستثمارية والذي تضمن مشروع التلفريط، وسيكون هنالك محطتين رئيسيتين على هذا الطريق (الاول: مدخل بوابة البترا / موقف الحافلات السياحية الجديد، الثاني: طريق قلاع الطوال.

توزيع مكتسبات التنمية على مناطق حيوية جديدة.

تتضمن المرحلة الاولى إعادة إنشاء للتحويلة الرئيسية لبوابة مدينة وادي موسى ،وهذا يتضمن:
  1. إعادة تأهيل وتوسعة طريق عمان-وادي موسى و إعادة شبك جميع الطرق المتقاطعة مع طريق عمان –وادي موسى ب ring road بطول 420 م : دوار ب 3 مسارب
  2. إنشاء جسر للطريق الرئيسي(four span box girder ) ونفقين two underpasses.
  3. إنشاء مطلات landscapeويتضمن Petra gate بوابة البتراء (roundabout , median landscape)
  4. إنشاء جدران إستنادية و اعمال ترابية ،نظام تصريف يتضمن إنشاء عبارات صندوقية و عبارات أنبوبية ، وأعمال حماية التربة.
  5. إنشاء غرفة مضخات و خزان أرضي تحت الأرض.
  6. تخطيط وإنشاء منعطفات مؤقتة كما تقتضي الحاجة.
  7. إزالة ، إعادة توقيع relocating و/أو إعادة إنشاء مباني الخدمات التي تعيق عمليات الإنشاء.
مجموع التكاليف الرأسمالية

المكون

المبلغ (دينار أردني)

المبلغ (دولار أمريكي)

تكاليف الإشراف والمخططات

175000 

247175.1412 

الأعمال الإنشائية

6307750 

8909251.412 

 المجموع

6482750

9156426.554 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟