accessibility

مشاريــع السلطة

وصف عام للمشروع

قامت سلطة اقليم البترا التنموي السياحي بدراسة العديد من المشاريع للبنى التحتية ايمانا منها بتطوير شبكة الطرق الداخلية وبما يخفف ويسهل مسير وحركة الزائر والسكان المحليين داخل الاقليم من خلال استحداث طريق شرياني بديل عن الشارع الحالي المار من وسط مدينة وادي موسى والذي يبلغ طوله 1550 م، حيث أن جميع الطرق الداخلية تقع ضمن نطاق مشروع تطوير وسط المدينة، وبالتالي قامت السلطة بإستحداث هذا الطريق وبطول (1000م) وعرض (14م) ليكون بديلا عن الشارع الرئيسي المار بإتجاه مركز الزوار، ومدينة البترا الاثرية.

أهداف المشروع

 سهولة حركة السير على الطريق المؤدي الى مركز زوار البترا بعد أن يتم تأهيل وسط المدينة

 تخفيف ضغط الحركة المرورية على وسط المدينة، وإيجاد بديل عن شارع وسط البلد

​​​​​​​ توفير المسافة المقطوعة للوصول الى مركز زوار البترا

​​​​​​​ الطريق الشرياني من شأنه ايجاد بنية تحتية مناسبة لحركة المرور

مكونات المشروع
  1. سيتم الاهتمام وبالبدء بالمشروع قبل تنفيذ مشروع تطوير وسط البلد لإيجاد شارع بديل مناسب كونه سيتم الغاء الشارع المار من وسط البلد لغايات الحركة المرورية.
  2. تم اختيار طول الشارع وعرضه ليأتي مناسبا لحركة النقل داخل الاقليم
  3. تم الاخذ بعين الاعتبار الحركة المرورية الداخلية، وحركة الباصات السياحية المتجهة الى مجمع الباصات الحالي (بالقرب من مركز زوار البترا ).
  4. سيكون الشارع مجهزا بالارصفة والاطاريف لحمايته، مع الاخذ بعين الاعتبار انشاء وتوسعة العبارات المناسبة من ضمن المناطق التي انشيء عليها هذا الشارع
  5. تزويد الشارع بالانارة المناسبة.
  6. تزويد الشارع بالآرمات الارشادية الضروروية والتي ترشد الزائر عن مسيرة داخل الاقليم.
مراحل المشروع

​​​​​​​  قامت السلطة بتحديد مسار الشارع

​​​​​​​  قامت السلطة بعمل دراسة تصاميم ووثائق عطاء للمشروع تمهيدا لتنفيذه

​​​​​​​  تقوم السلطة بعملها في هذا المشروع من خلال الاطار القانوني لها وبما يتوافق مع قانونها رقم (15) لعام 2009، والتشريعات النافذه بموجبه

​​​​​​​  مرحلة تنفيذ المشروع بعد ايجاد التمويل اللازم.

​​​​​​​  تأتي اهمية هذا المشروع لحل مشكلة الازمة المرورية الحالية، وحل الازمة المرورية مستقبلا حال البدء بتنفيذ مشروع تطوير وسط مدينة وادي موسى.

تكاليف المشروع

تبلغ تكلفة المشروع الاجمالية (3032000) ثلاثة ملايين واثنان وثلاثون ألف دولار منظر عام للمشروع وموقعه من مشروع وسط المدينة أمريكي , كما تبلغ تكلفة الاشراف على المشروع (50000) دولار امريكي.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟