accessibility

مشاريــع السلطة

وصف عام للمشروع

يهدف المشروع إلى ما يلي:

أولاً: إيجاد نظام نقل سياحي بيئي من داخل الموقع الأثري إلى الخارج.

ثانياً: الحفاظ على ديمومة المعالم الأثرية داخل الموقع وحمايتها من مياه الامطار عن طريق ايجاد نظام تصريف المياه عن طريق العبارات الانبوبيه والصندوقيه

ثالثاً: التخفيف من الازدحام الحاصل أمام الخزنة ومنطقة السيق

مكونات المشروع

 عادة تاهيل طريق التركمانيه والتي تبدأ من بوابة أبو عليق الى بوابة أم صيحون بما يلزم من تصاميم هندسيه للطريق والعبارات

 تقييم الاثر البيئي والاجتماعي للمشروع

مراحل العمل بالمشروع

 تم تقييم الوضع الراهن للطريق ودراستها من حيث مناسيب الطريق وميولها والصعوبات الطبوغرافيه لها بالاضافة الى اثر عوامل الحت والتعريه وكميات الامطار الساقطه على المنطقة والمناطق المجاوره,.

 تم مراجعة القوانين الاردنيه والتي لها علاقة بالمشروع ك(قانون البيئه ،قانون المرور،الزراعه،الكود الاردني للبناء،العمل والعمال،الصحه......)

 جمع البيانات الخاصه بالبيئة الموجودة.

 عمل الدراسات الاجتماعية والمسوحات الأثرية بالاشتراك مع دائرة الاثار العامة والمركز الأمريكي للدراسات والبحوث العلمية وبعض الجامعات المحلية

 عمل خطة رصد وتطوير الادارة البيئية وقياس تلوث الهواء من جراء حركة السيارات

 تم عمل تحليل لخدمات النقل السياحي البيئي وحساب اعداد زوار الموقع باليوم والساعة وعدد الباصات التي نحتاجها بناء على هذا العدد.

 تم تصميم الأرضيات والأرصفة بناءً على حجم المرور واحمال السيارات المستخدمة للطريق.

 تم عمل حسابات هيدرولوجية لتصريف المياه وتصميم عبارات من اجل ذلك

  1. تصميم هيدرولوجي للعبارات بكافة انواعها
  2. تحليل كمية التدفق للعبارات

 تم دراسة جيولوجية المنطقة.

 تم اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع.

التكاليف الرأسمالية للمشروع

التكلفة

المبلغ

 التصاميم الهندسية

 59500

 تكلفة الاشراف على المشروع

 50000

 تكلفة الانشاء

 3000000

 المجموع

 3109500

كيف تقيم محتوى الصفحة؟