accessibility

وحدات المفوضين

وحدة الرقابة الداخلية

رقم مكتب كل من :

140 مكتب مدير وحدة الرقابة الداخلية

202 مكتب قسم الرقابة المالية

154 مكتب قسم الرقابة الادارية

15 مكتب قسم الرقابة الفنية

المهام والواجبات

 تقييم إنجازات الوحدة وتحديد العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف وكيفية التغلب عليها ، واعداد تقارير الإنجاز للمسؤولين.

 وضع وتنفيذ الخطط والنشاطات التي تهدف إلى رفع كفاءة الإنجاز في الوحدة بما في ذلك تطوير أساليب وطرق العمل.

 المساهمة في وضع الخطط الاستراتيجية للسلطة، ووضع الخطط التنفيذية ومتابعة تنفيذها بما يوائم اهداف السلطة.

 الإشراف على تنظيم ملفات الوحدة بما يكفل حسن أداءها في مجال الرقابة المالية والإدارية.

 الإشراف على الإجراءات الهادفة إلى تصميم موقع سلطة اقليم البترا التنموي السياحي على الإنترنت وتحديثه باستمرار.

 التأكد من سلامة الإجراءات والقرارات التي تتخذها المديريات العاملة في السلطة في مجال أعمالها ومدى مطابقتها للتشريعات والتعليمات ذات العلاقة.

 دراسة وتقديم المقترحات والملاحظات التي يبديها موظفو السلطة والمحولة من قبل رئيس المجلس  حول سبل تحسين الأداء وكفاءة العمل بشكل عام.

 الإشراف على الإجراءات الخاصة بالتأكد من صحة وأصولية السجلات والمستندات والوثائق والملفات الرسمية المعتمدة في السلطة.

 تقييم المخاطر التي تواجه السلطة ورفع المقترحات والملاحظات التي يبديها موظفو السلطة في مجال أعمالها ومدى مطابقتها للتشريعات والتعليمات ذات العلاقة.

 القيام بجولات تفتيشية على كافة مرافق وأعمال المؤسسة وتقديم التوصيات اللازمة.

 التحقيق الابتدائي بأية مخالفات والشكاوى الواردة للدائرة.

 إعداد دليل إجراءات التحقيق الداخلي ورفعه للرئيس المباشر ووزير المالية للمصادقة عليه بالاسترشاد إلى الأدلة الإجرائية التي تصدرها وزارة المالية بهذا الخصوص .

 تقديم تقرير شهري وكلما دعت الحاجة عن أعمال الرقابة الداخلة والإنجازات والملاحظات بما في ذلك الملاحظات التي لم تصوب إلى الوزير المختص أو المجلس، على أن يقدم تقرير سنوي مماثل لوزير المالية خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التالية.

 الإشراف على تطبيق معيار التوثيق وأدلة الإثبات وفق النماذج المعتمدة من قبل وزارة المالية (لوائح التدقيق) في توثيق الإنجازات الرقابية.

 مراجعة القرارات الإدارية الصادرة بشأن الرقابة الإدارية والرقابة المالية ورقابة الأداء والرقابة الفنية والبيئية والتأكد من تحقيق السلطة للأهداف والسياسات المرسومة لها.

 الإشراف على اعداد الموازنة السنوية لاحتياجات المديرية من الموارد البشرية والتجهيزات الفنية.

 توفير أدوات ووسائل السلامة والصحة المهنية في مكان العمل.

 التحقق من تصويب القيود المحاسبية حسب التعليمات المالية والرقابية، والتحقق من توفر الوثائق المعززة لها والمتعلقة بالإيرادات والنفقات على أن تكون الوثائق المعززة مترجمة إلى اللغة العربية إذا كان أصل المعززات لغات أخرى.

 التدقيق على الإنفاق والإيرادات على المشاريع الرأسمالية في الدائرة بغض النظر عن مصدر التمويل.

 التأكد من صحة الموقف المالي والخلاصات والتسويات والمعاملات البنكية وأن البيانات الواردة بها صحيحة، وتحليل النتائج المالية لها.

 تدقيق كشوفات رواتب الموظفين والاقتطاعات والعمل الإضافي والتنقلات لكافة فئات الموظفين.

 تطوير أساليب ومعايير الأداء والجودة في مجال التدقيق والرقابة المالية

 التدقيق على لوازم وموجودات مستودع الدائرة, من خلال إجراء جرد دوري والتحقق من مطابقة بيانات سجلات الموجودات مع الموجودات الفعلية وأن المواد المخزنة تمت بالشكل الصحيح من حيث نظافة المستودع والتهوية والإنارة الجيدة وأن بطاقات التصنيف والفهرسة موجودة بحيث يسهل الوصول إلى المادة بشكل صحيح.

التدقيق على إجراءات الشراء، ومدى الالتزام بالأنظمة والتشريعات المنظمة لها, بالإضافة إلى التأكد من التوريد للمواد المشرية والالتزام بمدد التوريد وتقديم الكفالات اللازمة لعمليات الشراء.

 التأكد من حسن استخدام مركبات وآليات الدائرة , والتحقق من استخدامها للمصلحة العامة, والتدقيق على أوامر الحركة للسيارات والتحقق من مطابقة المسافة المقطوعة مع كمية الوقود المستهلكة.

 التأكد من صحة وسلامة إجراءات العمل في كافة المديريات في الدائرة وفق الخطط والأهداف المرسومة وطبقا للقوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات التي تحكم إجراءات العمل في السلطة.

 تشخيص المشاكل الإدارية وتقديم التوصيات بالإجراءات التصحيحية والحلول المقترحة وإبداء الرأي في أي موضوع ذو صبغة إدارية.

 التدقيق على القرارات الإدارية والإجراءات ذات الصلة بإدارة الموارد البشرية في جميع مراحلها السابقة واللاحقة ومدى مطابقتها لأحكام الأنظمة والتعليمات المعمول بها في السلطة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟