accessibility

المشاريع الاستثمارية

مشروع مركز للنشاطات الرياضية الداخلية

وصف عام للمشروع

تقوم فكرة المشروع على إقامة مركز للنشاطات الرياضية الداخلية ضمن مواصفات عالية في إقليم البترا، بحيث سيتكون من صالة للبولينج (Bowling) وقاعة ترامبولين (Trampoline) بالإضافة إلى ميدان حرب الليزر (Laser Tagging)، كما سيحتوي المركز على كافتيريا تقدم الساندويشات الباردة، والمشروبات الباردة والساخنة وبعض أنواع الحلويات والتسالي المغلفة (مثل الشوكولاتة والشيبس) وبعض أنواع المثلجات.
سيقوم المشروع المقترح بتوفير خدماته كخيارات ترفيهية جديدة من نوعها في المنطقة لسياح المبيت في إقليم البترا بالإضافة إلى سكان إقليم البترا المحليين.

أهداف المشروع
  1. تأمين عائد مالي للجهة القائمة على المشروع.
  2. دعم قطاع السياحة في إقليم البترا.
  3. تنمية وزيادة عدد سياح المبيت في البترا بتوفير خيارات ترفيهية لهم.
  4. توفير فرص عمل لسكان الإقليم.
أهم مؤشرات المشروع

 قدرت الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع بـ 2,353,816 دينار أردني. تم تحديد هذا المبلغ من خلال الموجودات الثابتة والتي تتضمن كلاً من الأرض، والأعمال الإنشائية، والآلات والمعدات، والأثاث والمفروشات، ومصاريف ما قبل التشغيل، ورأس المال العامل الأولي. حيث سيتم تمويل ما نسبته (60%) من المشروع عن طريق القروض وبمبلغ 1,412,290 دينار أردني ، وباقي الـ (40%) عن طريق التمويل الذاتي (حقوق الملكية) وبمبلغ قدره 941,526 دينار أردني.

 تم بناء قائمة الدخل المتوقعة للمشروع عن طريق طرح المصاريف من الإيرادات، حيث كانت الأرباح المدورة للمشروع موجبة ابتداءً من السنة السابعة من عمر المشروع.

 صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية للمشروع موجبة، مما يعتبر مؤشراً على جدوى المشروع اقتصادياً. كما قام فريق المجموعة المهنية بحساب معدل العائد الداخلي على الاستثمار بهدف تحديد مدى جدوى المشروع اقتصادياً، حيث كانت نسبة معدل العائد الداخلي أعلى من نسبة المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال مما يعتبر مؤشراً آخراً على جدوى المشروع اقتصادياً.

 سيقوم المشروع بتوفير ما يقارب 14 فرصة عمل جديدة، 8 موظفين غير مباشرين و6 موظفين مباشرين، حيث سيساهم المشروع في رفع مستوى معيشة بعض الأسر في الإقليم من خلال توفير دخل شهري ثابت لهم.

 تدل المؤشرات المالية على أن المشروع مربح ومجدي اقتصادياً.

مصادر التمويل

 قروض 60% 

 حقوق ملكية 40% 

النسب المالية والربحية

صافي القيمة الحالية :737,598 

معدل العائد الداخلي : 13.20%

المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال : 10.33%

فترة استرداد رأس المال : 9 سنوات

كيف تقيم محتوى الصفحة؟