accessibility

المشاريع الاستثمارية

مشروع القفز المظلي داخل قاعات مغلقة

وصف عام للمشروع

تقوم فكرة المشروع المقترح على إنشاء مشروع القفز المظلي داخل قاعات مغلقة (Indoor Skydiving) في إقليم البترا بحيث يبلغ ارتفاعه الداخلي 6 متر بينما يبلغ قطره 3.7 أمتار. إضافة إلى ذلك، سيحتوي المشروع على كافتيريا تقدم المأكولات الخفيفة كالساندويشات بالإضافة إلى المثلجات والمشروبات المختلفة كالعصائر الطبيعية والقهوة والمشروبات الغازية والحليب المخفوق (Milkshake) وغيرها. سيتم إنشاء المشروع المقترح ضمن حدود إقليم البترا على أرض مساحتها 2 دونم.

أهداف المشروع
  1. تحقيق عائد ربحي للجهة القائمة على المشروع.
  2. تنشيط القطاع السياحي في إقليم البترا.
  3. توفير فرص عمل لأبناء إقليم البترا.
  4. تقديم خدمة ترفيهية جديدة وفريدة من نوعها للمجتمع المحلي والسياح.
أهم مؤشرات المشروع

 قدرت الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع بـ 1,588,013 دينار أردني. تم تحديد هذا المبلغ من خلال الموجودات الثابتة والتي تتضمن كلاً من الأرض، والأعمال الإنشائية، والآلات والمعدات، والأثاث والمفروشات، ومصاريف ما قبل التشغيل، ورأس المال العامل الأولي. حيث سيتم تمويل ما نسبته (60%) من المشروع عن طريق القروض وبمبلغ 952,808 دينار أردني، وباقي الـ (40%) عن طريق التمويل الذاتي (حقوق الملكية) وبمبلغ قدره 635,205 دينار أردني.

تم بناء قائمة الدخل المتوقعة للمشروع عن طريق طرح المصاريف من الإيرادات، حيث كانت الأرباح المدورة للمشروع موجبة ابتداءً من السنة العاشرة من عمر المشروع.

صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية للمشروع موجبة، مما يعتبر مؤشراً على جدوى المشروع اقتصادياً. كما قام فريق المجموعة المهنية بحساب معدل العائد الداخلي على الاستثمار بهدف تحديد مدى جدوى المشروع اقتصادياً، حيث كانت نسبة معدل العائد الداخلي أعلى من نسبة المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال مما يعتبر مؤشراً آخراً على جدوى المشروع اقتصادياً.

سيقوم المشروع بتوفير ما يقارب 9 فرص عمل جديدة، 6 موظفين غير مباشرين و3 موظفين مباشرين، حيث سيساهم المشروع في رفع مستوى معيشة بعض الأسر في الإقليم من خلال توفير دخل شهري ثابت لهم.

تدل المؤشرات المالية على أن المشروع مربح ومجدي اقتصادياً.

مصادر التمويل

 قروض 60% 

 حقوق ملكية 40% 

النسب المالية والربحية

صافي القيمة الحالية : 861,022

معدل العائد الداخلي : 14.65%

المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال : 10.33%

فترة استرداد رأس المال : 9 سنوات

كيف تقيم محتوى الصفحة؟