accessibility

المشاريع الاستثمارية

مشروع مطبخ مركزي لإنتاج الساندويشات الباردة والسلطات الطازجة والمغلفة

وصف عام للمشروع

تقوم فكرة المشروع المقترح على إنشاء مطبخ مركزي في إقليم البترا حيث يعتبر هذا المشروع مشروعاً تكاملياً مع المشاريع السياحية المحتوية على كافتيريات والتي تقدم المأكولات الجاهزة لزوارها والمقترح إقامتها في إقليم البترا. سيقوم المشروع المقترح بإنتاج الساندويشات الباردة والسلطات الطازجة والمغلفة بأحجام مختلفة من العلب البلاستيكية المخصصة لحفظ الأغذية ومطبوع عليها تاريخ الصلاحية وذلك بهدف توزيعها على تلك المشاريع المقترحة. سيقوم المشروع المقترح بإنتاج عدة أنواع من الساندويشات والمتمثلة بساندويشات اللحوم الباردة والمدخنة مقدمة مع أنواع متعددة من الخضروات والصلصات بالإضافة إلى ساندويشات الأجبان المختلفة والسلطات الطازجة والمتنوعة.

ومن الجدير ذكره، سيقوم المشروع بتقديم منتجات متنوعة متمثلة بالساندويشات اللحوم الباردة والمدخنة والسلطات الصحية والطازجة والمغلفة بحيث تتناسب مع مختلف أذواق السياح وزوار المشاريع السياحية.

أهداف المشروع
  1. تحقيق عائد ربحي للجهة القائمة على المشروع.
  2. القيام بالدور التكاملي في سلسلة العرض والتزويد مع المشاريع السياحية المحتوية على كافتيريات والتي تقدم المأكولات الجاهزة لزوارها والمقترح إنشاؤها في إقليم البترا وذلك عن طريق تزويدها بالمأكولات الجاهزة.
  3. تنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية في إقليم البترا كالقطاع السياحي والقطاع التجاري.
  4. تقديم خدمات ذات مستوى عالي وبالتالي رفع مستوى خدمات الطعام في الإقليم.
  5. توفير فرص عمل لأبناء إقليم البترا.
أهم مؤشرات المشروع

 قدرت الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع بـ523,737 دينار أردني. تم تحديد هذا المبلغ من خلال الموجودات الثابتة والتي تتضمن كلاً من الأرض، والآلات والمعدات، والأثاث والمفروشات، والمركبات ووسائط النقل، ومصاريف ما قبل التشغيل، ورأس المال العامل الأولي. حيث سيتم تمويل ما نسبته (60%) من المشروع عن طريق القروض وبمبلغ 314,242 دينار أردني، وباقي الـ (40%) عن طريق التمويل الذاتي (حقوق الملكية) وبمبلغ قدره 209,495 دينار أردني.

 تم بناء قائمة الدخل المتوقعة للمشروع عن طريق طرح المصاريف من الإيرادات، حيث كانت الأرباح المدورة للمشروع موجبة من السنة الثامنة من عمر المشروع.

 صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية للمشروع موجبة، مما يعتبر مؤشراً على جدوى المشروع اقتصادياً. كما قام فريق المجموعة المهنية بحساب معدل العائد الداخلي على الاستثمار بهدف تحديد مدى جدوى المشروع اقتصادياً، حيث كانت نسبة معدل العائد الداخلي أعلى من نسبة المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال مما يعتبر مؤشراً آخراً على جدوى المشروع اقتصادياً.

 سيقوم المشروع بتوفير ما يقارب 10 فرصة عمل جديدة، 4 موظفين غير مباشرين و6 موظفين مباشرين وذلك خلال السنة الأولى من بداية تشغيل المشروع، يرتفع هذا العدد ليصل إلى 11 موظف 4 منهم موظفين غير مباشرين و7 موظفين مباشرين وذلك خلال السنة الرابعة من بداية تشغيل المشروع، حيث سيساهم المشروع في رفع مستوى معيشة بعض الأسر في إقليم البترا من خلال توفير دخل شهري ثابت لهم.

 تدل المؤشرات المالية على أن المشروع مربح ومجدي اقتصادياً.

مصادر التمويل

 قروض 60% 

 حقوق ملكية 40% 

النسب المالية والربحية

صافي القيمة الحالية : 249,913

معدل العائد الداخلي : 13.71%

المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال : 9.53%

فترة استرداد رأس المال : 10 سنوات

كيف تقيم محتوى الصفحة؟