وصف عام للمشروع
يهدف المشروع إلى ما يلي:
أولاً: إيجاد نظام نقل سياحي بيئي من داخل الموقع الأثري إلى الخارج.
ثانياً: الحفاظ على ديمومة المعالم الأثرية داخل الموقع وحمايتها من مياه الامطار عن طريق ايجاد نظام تصريف المياه عن طريق العبارات الانبوبيه والصندوقيه
ثالثاً: التخفيف من الازدحام الحاصل أمام الخزنة ومنطقة السيق
مكونات المشروع
مراحل العمل بالمشروع
-
تم تقييم الوضع الراهن للطريق ودراستها من حيث مناسيب الطريق وميولها والصعوبات الطبوغرافيه لها بالاضافة الى اثر عوامل الحت والتعريه وكميات الامطار الساقطه على المنطقة والمناطق المجاوره,.
-
تم مراجعة القوانين الاردنيه والتي لها علاقة بالمشروع ك(قانون البيئه ،قانون المرور،الزراعه،الكود الاردني للبناء،العمل والعمال،الصحه......)
-
جمع البيانات الخاصه بالبيئة الموجودة.
-
عمل الدراسات الاجتماعية والمسوحات الأثرية بالاشتراك مع دائرة الاثار العامة والمركز الأمريكي للدراسات والبحوث العلمية وبعض الجامعات المحلية
-
عمل خطة رصد وتطوير الادارة البيئية وقياس تلوث الهواء من جراء حركة السيارات
-
تم عمل تحليل لخدمات النقل السياحي البيئي وحساب اعداد زوار الموقع باليوم والساعة وعدد الباصات التي نحتاجها بناء على هذا العدد.
-
تم تصميم الأرضيات والأرصفة بناءً على حجم المرور واحمال السيارات المستخدمة للطريق.
-
تم عمل حسابات هيدرولوجية لتصريف المياه وتصميم عبارات من اجل ذلك
-
تم دراسة جيولوجية المنطقة.
-
تم اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع.
التكاليف الرأسمالية للمشروع
|
التكلفة
|
المبلغ |
التصاميم الهندسية
|
59500 |
تكلفة الاشراف على المشروع
|
50000 |
تكلفة الانشاء
|
3000000 |
المجموع
|
3109500 |