مشروع الطريق الخلفي
وصف المشروع :
يقع هذا المشروع في نهاية المسار الرئيسي لزيارة البترا ويعتبر من اهم المشاريع في المنطقه وذلك لأرتباطه المباشر في العملية السياحية برمتها في البترا وكذلك لوجود ابعاد امنية وتنظيمية لسير العملية السياحية في هذا الموقع الحساس , حيث ان طبيعة تكوين الموقع الاثري وانحساره داخل تكوين صخري ضخم بحاجة الى مراعاة ودراسة وتطبيق الكثير من الاجراءات التي تضمن بشكل كامل حياة الزوار وسلامة الموقع الاثري والمحافظة عليه , ولتعزيز هذه المفاهيم تم ايجاد هذا المشروع لضمان الخروج الامن للسياح من الموقع في حالات الطواريء سواء الامنية او الطبيعية .
وكذلك لأرتباط هذا المشروع بمشروع القرية التراثية والتي انشأت لتعزيز الهدف الاكبر وهو المحافظه على الموقع من خلال انهاء كافة مظاهر ممارسة النشاطات الاقتصادية والزحام الذي يربك السياح داخل الموقع الاثري .
الهدف من المشروع :
• إيجاد نظام نقل سياحي بيئي من داخل الموقع الأثري إلى الخارج.
• الحفاظ على ديمومة المعالم الأثرية داخل الموقع وحمايتها من مياه الامطار عن طريق ايجاد نظام تصريف المياه عن طريق العبارات الانبوبيه والصندوقيه ....الخ.
• التخفيف من الازدحام الحاصل أمام الخزنة ومنطقة السيق
مكونات المشروع
-أعادة تاهيل طريق التركمانيه والتي تبدأ من بوابة أبو عليق الى بوابة أم صيحون بما يلزم من تصاميم هندسيه للطريق والعبارات
-تقييم الاثر البيئي والأثري والاجتماعي للمشروع .
مراحل العمل بالمشروع
• تم تقييم الوضع الراهن للطريق ودراستها من حيث مناسيب الطريق وميولها والصعوبات الطبوغرافيه لها بالاضافة الى اثر عوامل الحت والتعريه وكميات الامطار في المنطقة والمناطق المجاوره,
• تم مراجعة القوانين الاردنيه والتي لها علاقة بالمشروع ك(قانون البيئه ،قانون المرور،الزراعه،الكود الاردني للبناء،العمل والعمال،الصحه.
• تم جمع البيانات الخاصه بالبيئة الموجودة.
• تم عمل الدراسات الاجتماعية والمسوحات الأثرية بالاشتراك مع دائرة الاثار العامة والمركز الأمريكي للدراسات والبحوث العلمية وبعض الجامعات المحلية
• تم عمل تحليل لخدمات النقل السياحي البيئي وحساب اعداد زوار الموقع باليوم والساعة وعدد الباصات التي نحتاجها بناء على هذا العدد.
• تم تصميم الأرضيات والأرصفة بناءً على حجم المرور واحمال السيارات المستخدمة للطريق.
• تم عمل حسابات هيدرولوجية لتصريف المياه وتصميم عبارات من اجل ذلك
• تم انجاز اعمال المشروع بالكامل حيث بلغت نسبة الانجاز 100%